تُقرأ المجموعة الجديدة للشاعرة رجاء غانم، من العنوان الطويل، الذي وإنْ بدا صريحاً ويشي بالكثير، إذْ يجمعُ الأضداد؛ إلَّا أنه يكشف عن عمقٍ آخر، داخل القصائد. كأنَّ الشاعرة تبدأ بشكلٍ تصاعدي في رفع مستوى التوتُّر، من الضحك والسعادة نحو تراجيديا الحرب. مروراً بهمومٍ يوميّة، تُلقي عليها رجاء غانم رداءً شفافاً فتتحوَّلُ إلى أساطير صغيرة عن الحب والجسد والفرح الخفيِّ.
في قصيدة “عن الضّحكِ وفساتينِ الأمَّهات”، نقرأ:
كنَّا صغارًا
نضحكُ كثيرًا
في الزمانِ البعيدِ حين ارتدتْ أمَّهاتُنا فساتينَ تصلُ لفوقِ الرُّكبة
وأشعلنَ سجائرَ كينت طويل
في زمانٍ بعيد
كان الضحكُ ملءَ الجِرار.
يمرُّ هذا الرجلُ على حديقتِكِ، يتفقَّدُ نباتاتِكِ الطَّيِّبةَ كلَّها. يمسسُ الأرضَ باشتياقِ العارفِ. يأتي لياً، يأتي نهارًا، تراقبينَهُ من الشّبّاكِ، وبرفَّةِ جفنٍ تقولن سيختفي، سأفتحُ عينَيّ الآن، وسيختفي كما اختفى الغولُ من غرفةِ الطُّفُولةِ، وكا اختفت علبةُ ألوانِكِ القديمةِ في انفجارِ سيَّارةٍ مفخَّخةٍ سيختفي.
أشياء كثيرة تتداعى في زمن الحرب، إلا الحبّ، كما لو أنَّ رجاء غانم تعيدُ كتابة حياةٍ ننسى فيها أننا قد نكون قتلى على صفحات الجرائد الأولى. بل تواجه الحرب وأشياءها بأشياء الحبّ على قلّتها وبدافع من الأحمر:
تأتي الحربُ ومعها دمٌ كثير
الأحمرُ القاني الذي تُحبُّه. والذي اشتريتُ فستانًا بلونِهِ في خصامِنا
الأخير. وكأنني أعلمُ أننا سنرجعُ بدافعٍ من الأحمر، سنعودُ ونُريقُ دماءً
جديدةً لأجلِ هذا الحُبّ.
ودموعَه الغزيرةَ أمامَ كلِّ أُغنيَّةِ حُبٍّ
أو أمامَ لفْظَتَي: مِصرَ وفِلسطين
أو عندَ تذَكُّرِ طابونِ جدَّتي في القريةِ المَمحيَّةِ عن خارطةِ البلادِ.
“عن الضحك والغيتار البرتقالي والحرب” مجموعة شعرية جديدة للشاعرة رجاء غانم، جاءت في 64 صفحة من القطع الوسط، ضمن سلسلة “براءات” لسنة 2019، التي تصدرها الدار وتنتصر فيها للشعر، والقصة القصيرة، والنصوص، احتفاءً بهذه الأجناس الأدبية.
رجاء غانم: